فتوى مهمة بخصوص الصدقة الجارية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فتوى مهمة بخصوص الصدقة الجارية
سعادة الشيخ حفظكم الله ورعاكم
توفي اخي عليه رحمة الله قبل اكثر من عام
ما هي الاعمال التي اعملها وتعود عليه بالاجر والنفع في القبر وفي الاخرة
.الاعمال المادية والمعنويه
بارك الله فيكم
الجواب/
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
وحفظك الله ورعاك .
ورحم الله أخاك
يَجوز الـتَّصَدُّق عن الْمِيِّت ، سواء مِن قِبَل أولاده أوْ مِن قِبَل أقارِبه .
ويَجُوز للزَّوج أن يَتَصدّق عن زوجته ، والعكس .
قالت عائشة رضي
الله عنها : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ
ذِكْرَهَا وَرُبَّمَا ذَبَحَ الشَّاةَ ثُمَّ يُقَطِّعُهَا أَعْضَاءً ثُمَّ
يَبْعَثُهَا فِي صَدَائِقِ خَدِيجَةَ . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : إن كان ليذبح الشاة ثم يُهْدِيها إلى خَلائلِها .
وقد دلّت الأدلة الصحيحة على جواز الصدقة عن الميت
ومن ذلك :
ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أمي افْتُلِتَتْ نَفْسُها ، وأظنها لو تَكَلَّمَتْ تَصَدَّقَتْ ، فهل لها أجر إن تَصَدَّقْتُ عَنها ؟ قال : نعم .
وروى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن سعد بن عبادة رضي الله عنه توفيت أمه وهو غائب عنها ، فقال : يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها ،أينفعها شيء إن تصدقت به عنها ؟ قال : نعم . قال : فإني أشهدك أن حائطي المخراف صدقة عليها .
وعند مسلم عن أبي هريرة أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أبي مات وترك مالا ولم يوصِ ،فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه ؟ قال : نعم .
وما رواه أبو داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن العاص بن وائل أوصى أن يُعتق عنه مائة رقبة ، فأعتق ابنه هشام خمسين رقبة ، فأراد ابنه عمرو أن يعتق عنه الخمسين الباقية، فقال : حتى أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ،فقال : يا رسول الله إن أبي أوصى بعتق مائة رقبة ، وإن هشاما أعتق عنه خمسين ،وبَقِيَت عليه خمسون رقبة أفأعتق عنه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه لو كان مسلما فأعتقتم عنه أوتصدقتم عنه أو حججتم عنه بلغه ذلك .
فإذا
تَطَوَّعَتْ ابنة المرأة وتَصَدَّقَت عنها فهي مأجورة ، وليس هناك دليل على
التفريق بين الذَّكَر والأنثى في هذا الموضع ؛ إذ النساء شقائق الرِّجال .
ومما يصل إلى الميت أنواع الصدقات ، سواء كانت مالاً أو عينا .
وحفر الآبار وسُقيا الماء من الصدقات الجارية .
وكذلك طباعة الكُتب والمطويات النافعة .
ومما يصل إلى الميت الدعاء له .
والحج والعمرة عنه أيضا .
وكل هذا إذا كان
الميت مات على ملّة الإسلام ، أما من مات على غير ذلك ، كان يكون تاركا
للصلاة ، أو مات على شرك وكُفر ، فلا يجوز التصدّق عنه ، ولا الدعاء له .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
مسلمة مصريه- مشرفة منتدى الصحه والطب البديل
رد: فتوى مهمة بخصوص الصدقة الجارية
عاوزة اشيل الاشارات الموجودة دي
مسلمة مصريه- مشرفة منتدى الصحه والطب البديل
رد: فتوى مهمة بخصوص الصدقة الجارية
بارك الله لكى وجعله الله فى ميزان حسناتك وجعلتا الله واياكى من اهل الفردوس الاعلى
مواضيع مماثلة
» Sadaqat jareya (بعض من الصدقات الجارية)
» 34 فتوى عن احكام الحيض..ابن عثيمين
» فتوى للشيخ ابن عثيمين في الوضوء عاريا بعد الاستحمام
» 34 فتوى عن احكام الحيض..ابن عثيمين
» فتوى للشيخ ابن عثيمين في الوضوء عاريا بعد الاستحمام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى